التسويق الرقمي

افضل أنواع التسويق الالكتروني

انواع التسويق الالكتروني

إن من أهم مميزات التسويق الإلكتروني تعدد طرقه وأدواته وهو ما يجعله يناسب أنواع الأعمال والأعمار المختلفة، إذ يفضل تطبيق جميع الطرق لأنها في النهاية تصب في قناة واحدة وهي ما تسوق له الأمر الذي سيوفر انتشارا ونجاحا أكبر مع الوقت. إذ أنه من المعروف أن التنفيذ ثم رؤية النتائج المرجوة يحتاج إلى وقت وجهد وصبر كغيره من المجالات، فليس في التسويق الالكتروني عصا سحرية تقوم بجلب العملاء دون العمل. 

نظرا لاتساع الانترنت ووسائله وأدواته، فإن بدائل التسويق الحالية متنوعة، بين السمعية والبصرية أو المكتوبة أو الإعلانات المدفوعة أو غيرها من نماذج وانواع التسويق الالكتروني التي تحتاج لأن تعرف أي منها يناسبك ومتى وكيف تستخدمه في استراتيجياتك.

 

 هذه هي انواع التسويق الالكتروني المختلفة:

انواع التسويق الالكتروني

انواع التسويق الالكتروني

التسويق الداخلي

أحد أكثر انواع التسويق الالكتروني المتكاملة التي تحقق نتائج كبيرة للمشاريع، لأنه يقوم على تركيز كل جهودك التسويقية على احتياجات المستخدمين، شكوكهم واهتماماتهم وتجربتهم معك، وأهم شيء في هذا النوع من التسويق الالكتروني هو فهم ما يحتاجه العملاء وكيف يمكن أن تساعدهم لتلبية ما يحتاجونه؟ وبالتالي هذا النوع من التسويق يؤدي نتيجة أكثر لشخص يقارن عددًا من البدائل لحل مشكلته، وليس لشخص اكتشف للتو أن لديه مشكلة. 

التسويق الداخلي مفيد للغاية في بناء الثقة إلكترونيًا مع العملاء، جذبهم والاحتفاظ بهم، ومن ثم تحويلهم بطبيعة الحال إلى مسوقين لعلامتك التجارية، حيث يمكن استخدام عناصر مختلفة في التسويق الداخلي مثل المقالات، وفيديوهات يوتيوب، ومحتوى مواقع التواصل الاجتماعي، واستراتيجيات تحسين محركات البحث (التدوين) والتسويق عبر البريد الإلكتروني. وكما ترى، تستطيع أن تطبقه في أي وقت ومن خلال منصات مختلفة، لكن من المهم أن تضع استراتيجية بناء على ما لديك من موارد وما يمكنك أن تتحمله لتطبق التسويق الداخلي بشكل فعال يجذب لك العملاء ولا يبعدهم عنك.

 

التسويق عبر البريد الإلكتروني: ( E-mail Marketing )

يبقى البريد الإلكتروني من أبرز أدوات التواصل عبر الشبكة الإلكترونية، فبحسب موقع Mashable يتم إرسال 144.8 مليار رسالة في اليوم الواحد. بكل تأكيد، هذا النوع من التسويق  ليس مثيراً كباقي أدوات التواصل التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي، لكن لديه العديد من المزايا والقدرات التسويقية الهائلة.  فعلى سبيل المثال، يمكن للمسوقين الإستفادة من خصوصية التواصل عبر البريد الإلكتروني بإرسال عروض تفصيلية لمشتركي النشرات الإخبارية، حيث أن هذه العروض لا تكون متاحة لعامة الجمهور كالإطلاع على محتوى أو الحصول على تخفيضات حصرية.

 

التسويق عبر محركات البحث:  (Search Engine Optimization )

إن المهمة الأساسية للموقع الإلكتروني هو التعريف بخدمات ومنتجات الشركة على الإنترنت، وجذب اهتمام الزوار لتحويلهم إلى عملاء. وكما هو معروف، أن الموقع الإلكتروني من دون زوار هو كالمنتج الذي لا يعرفه أحد، لذلك كان من أهم المهام المنوطة بالمسوّق الإلكتروني هي تطوير حركة المرور في الموقع. واليوم بتنا نرى أن جزءً كبيراً من حركة المرور في الانترنت تقوم بمساعدة محركات البحث التجارية كجوجل وياهو وبينج، هذا لأنها تمثل الخيار الأول لتصفح الانترنت. لذلك كان من الضروري تطوير الموقع لكي يحصل على ترتيب جيد في قوائم محركات البحث.

 

اقرا ايضا : كيفية تحسين محركات البحث ؟ ( 5 نصائح فعالة لتحسين موقعك)

التسويق بالمحتوى

يركز التسويق بالمحتوى على تقديم معلومات مفيدة للعملاء الحاليين والمحتملين عبر وسائل وقنوات مختلفة، والهدف منها إرشاد العملاء للاعتماد عليك من خلال محتواك عالي الجودة. ومثل ما تلاحظ يمكن ربط التسويق بالمحتوى بالتسويق الداخلي لأنهما يرتبطان ويتصلان مع بعضهما ومع مختلف أنواع التسويق الإلكتروني وهو ما سنتحدث عنه باستفاضة فيما بعد.

ومهما كان حجم مشروعك، يمكنك البدء في استخدام التسويق بالمحتوى لأنه يعتمد على إضافة قيمة للعملاء بالمحتوى الجيد، ومع ذلك، الموضوع يحتاج إلى التخطيط جيدًا للحصول على النتيجة التي ترجوها، سواء التخطيط لآلية عمل المحتوى والمنصة التي ستنشر عليها لزيادة تفاعل العملاء مع المحتوى واستهلاكهم له على نحو يساعدهم ويجعلهم يعتمدون عليك كمصدر للمعلومات.

ارشح لك : 

6 اسرار لتحترف كتابة المحتوي الابداعي – كيف تصبح كاتب محتوي مبدع ؟

التسويق عبر الهواتف المحمولة

يعتمد هذا النوع من التسويق على أن عدد مستعملي الهواتف الذكية آخذ في الازدياد، ويساهم في إقامة علاقة شخصية مع العميل المحتمل لأن جهازه يرافقه طوال اليوم. ويبدأ التسويق عبر الهواتف المحمولة بالتصميم المتجاوب لموقعك أو مناسبة المحتوى للجهاز الذي ترسله إليه، ولكنه يمتد أيضا ليشمل التسويق عبر التطبيقات والتواصل الشخصي عبر الرسائل النصية والرسائل القصيرة والتسويق عبر الباركود (كود QR).

 

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي : ( Social Media )

لقد أضحت منصات وسائل الإعلان الإجتماعي مفتوحة في وجه الجميع، لذلك قامت العديد من الشركات بالإستفادة من استخدامها لتحسين تواصلها مع عملائها أو للإعلان لخدماتها ولمنتجاتها.

 

وبشكل عام، أصبح الإعلان عبر مواقع التواصل الإجتماعي يركز على القيام بإنشاء محتوى جيد يثير الإهتمام و يشجع القراء على نشره في دائرة معارفهم، وبالتالي فإن  هذه العملية تطور حركة الزوار في موقعك الإلكتروني.

كما أن هذا النوع من الرسائل التي تتنقل من طرف الأصدقاء أو المعارف يكون لها تأثير أفضل من رسائل الشركة لأن مصدرها موثوق به. إن هذا النوع من التسويق الإلكتروني يأخذ الكثير من الوقت بالمقارنة مع الأنواع السالفة الذكر، حيث يمكنك بدء جني ثمار مجهوداتك التسويقية بعد بضعة شهور على أقل تقدير.

 

التسويق بالمؤثرين (المشاهير)

التسويق-عبر-المشاهير

التسويق-عبر-المشاهير

التسويق بالمؤثرين هو نوع من انواع التسويق الالكتروني تدفع فيه لشخص مشهور في مقابلة ترشيحه لخدماتك أو منتجاتك أو تعريف الناس بعلامتك التجارية، وهو ما يفيد شركات كثيرة ويمنحها صوت وشعبية عند عملاء كثيرين. ويكون هذا النوع من انواع التسويق الالكتروني ناجحا لاكتساب المؤثرين لثقة المتابعين، وبترشيح المؤثر لمنتجاتك أو خدماتك، تكتسب الثقة ويطمئن العملاء لعلامتك التجارية.

ونوصيك باستخدام هذا النوع من انواع التسويق الالكتروني عندما تريد توسيع صورة علامتك التجارية وتحسين بيع بعض المنتجات وزيادة الطلب عليها، ورغم هذا من المهم أن يتم الأمر وفق استراتيجية لأنك ربما تدفع ميزانية كبيرة وهذه نصائحنا في كيفية استخدام هذا النوع من التسويق الرقمي.

 

التسويق الإعلاني: ( Online Advertising )

وهو من أهم وسائل وأنواع التسويق على شبكة الانترنت حيث أنه يوفر مزيجاً متكاملاً من الخطط الإعلانية تكون بمثابة لوحات إعلانية مضيئة أو متحركة أو ثابتة أو كيفما تشاء أنت، إذ تستطيع  أن تحدد ميزانية معينة  وتضع الإعلان في مواقع مستهدفة أو برامج محددة لتظهر بها تلك الإعلانات. كما يتم تحديد النتائج والفائدة بإحدى طريقتين، هما:

الدفع مقابل الظهور: ( Pay Per Impression)

وهى تعني عدد مرات ظهور الإعلانات للفئة المستهدفة ودائماً ما يتم احتسابها بالألف ظهور.

الدفع من خلال النقر على الإعلان: ( Pay Per Click )

وهو نظام النقرات على الإعلانات، حيث يتم محاسبتك وأنت من تحدد ماذا سيتم بعد تلك النقرات، فإما أن ينتقل الزائر إلى موقعك مباشرة لإستكمال تصفح الخدمات والمنتجات، أو لشراء المنتج. هذا وتعد طرق التسويق الإعلاني من أهم الطرق التى تؤدي فى النهاية الى تحقيق مبيعات مؤكدة من خلال استهداف شريحة العملاء والتعامل معهم بأساليب جذب عديدة.

 

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو نوع من انواع التسويق الالكتروني تروج من خلاله لمنتجات أو خدمات الغير من خلال رابط قابل للتتبع يعطونه لك، وعندما تشارك الرابط ويأتي من خلاله عملاء لهم تأخذ عمولتك. وكما ترى يمكن أن نقول أن التسويق بالعمولة صورة من صور التسويق بالمؤثرين حيث تأخذ عمولة على اتخاذ العميل لإجراء معين (زيارة الموقع أو إتمام البيع).

بدأ هذا النوع من انواع التسويق الالكتروني مع متجر أمازون، ثم واتجهت إليه كل المتاجر الإلكترونية الكبيرة، وحتى أصحاب الحلول الرقمية، وهو مفيد جدا في زيادة البيع، لكن يجب أن تضع في اعتبارك أن هناك أنواعًا مختلفة من التسويق بالعمولة، وفقا لقيمة العمولة نفسها، فقد يكون الدفع على كل نقرة، أو لكل عملية بيع، أو لكل ألف ظهور، ولتحديد الأفضل منها لشركتك يجب أن تحدد الهدف من الحملة، هل هو زيادة الزيارات أو المبيعات أو ظهورك؟

الجزء الصعب في التسويق بالعمولة هو صعوبة تتبع الروابط الفريدة التي تعطيها المتاجر أو المشاريع للأفراد الذين سيسوقون لها، ومن هنا تحتاج كتاجر أو صاحب مشروع أن تطمئن من سيقوم بالتسويق بالعمولة بأن الروابط يمكن تتبعها بشفافية. 

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

يركز هذا النوع من انواع التسويق الالكتروني على وسائل التواصل المختلفة التي يتواجد فيها العملاء ويتفاعلون معك ويتابعونك. وفي التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك أن تروج لمنتجاتك وتبدأ في بناء مجتمع خاص بعلامتك التجارية وأن تستهدف العملاء بدقة كما يمكنك استخدام أكثر من وسيلة طالما أن عملائك المحتملين موجودين فيها، كما يمكنك إعادة تدوير محتوى الموقع وخاصة المدونة ونشره على منصات التواصل الاجتماعي.

التسويق بالرسائل القصيرة

يعتمد هذا النوع من انواع التسويق الالكتروني إرسال رسائل نصية مختلفة، تتواصل بشكل مباشر مع العملاء المحتملين أو الحاليين، ويمكنك تمرير هذه الرسائل الخاطفة عبر الرسائل النصية أو رسائل واتساب، تلجرام، أو التنبيهات المختلفة التي يمكنك إرسالها عبر التطبيق، ويمكنك إرسالها إما لتنبيه العميل بشكل عاجل بعرض خاص أو بإعطائه تحديث حول جديد المنتجات والخدمات لكن لا تحاول أن تبيع أكثر من اللازم.

 

الإعلان المرئي التفاعلي: ( Digital Marketing )

وهو نوع حديث نوعاً ما من انواع التسويق الالكتروني، إذ يهتم بجذب ولفت أنظار العملاء من خلال الإعتماد على التأثيرات البصرية من خلال الفيديوهات التي تعرض المنتجات والعروض وكذلك إعلانات الفلاش المتحرك والعديد من الأشكال الأخرى. ويذكر أن هناك العديد من الشبكات الإجتماعية التي توفر خدمات التسويق المرئي التفاعلي وأشهرهم اليوتيوب.

التسويق الأوتوماتيكي (أتمتة التسويق)

التسويق الأوتوماتيكي أو الآلي هو نوع من انواع التسويق الالكتروني يبسط المهام المتكررة للتسويق ويوفر اهتمام شخصي لكل عميل حالي أو محتمل. وتتيح لك أدوات أتمتة التسويق  أتمتة بعض المهام، مثل إرسال سلسلة متتالية من البريد الإلكتروني، أو روبوتات المحادثة (شات بوت) أو غيرها.

وهذا النوع من أنواع التسويق الإلكتروني مهم إذا زادت الطلبات في متجرك لأن أدوات الأتمتة المختلفة تسمح لك بتسجيل بيانات العملاء أوتوماتيكيا ومراسلاتهم وتوفير الاهتمام الشخصي لأكبر عدد من العملاء في نفس الوقت ولا يتوقف الأمر هنا بل تساعدك بتقارير مفصلة في التسويق والمبيعات.

تسويق المحتوى: ( Content Marketing )

لقد ظهر تسويق المحتوى في السنوات الخمس الماضية، إذ يشار إليه بالجملة الشهيرة التي تقول: “أن المحتوى هو الملك”،  إذ تكون هذه الوسيلة من خلال إنشاء مدونة أو منتدى أو نظام إدارة محتوى ما . فإن تمكنت من الاهتمام بمحتوى تلك المواقع فإنك وبلا شك ستتمكن من جذب الكثير من العملاء والقدرة على إقناعهم بشراء ما لديك من منتجات.

 

إن جميع هذه الأنواع من التسويق الالكتروني تعتبر أدوات فعالة، (إذا تم استعمالها بالشكل الصحيح) حيث يمكنك التعريف أكثر بمنتجاتك وخدماتك على شبكة الانترنت وتحويل زوار موقعك إلى عملاء محتملين.

المصادر : 

ويكيبديا

Motaber

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *