Uncategorized

كيفية انشاء متجر الكتروني خطوة بخطوه

انشاء متجر الكتروني

ما هو المتجر الإلكتروني؟

هو موقع ويب خاص بشركة أو شخص، أي عبارة عن توسيع مشروع تجاري قائم أو البداية في مشروع جديد، وذلك لعرض المنتجات والبيع والشراء والتسوق وزيادة الأرباح والانتشار بشكل أوسع على الانترنت.

 

كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي خطوة بخطوة

ثمة سببان رئيسيان قد يدفعَانك إلى إنشاء متجر إلكتروني في الوقت الراهن أولهما: الحجم الكبير لسوق التجارة الإلكترونية الذي أصبح ضخمًا للغاية بما في ذلك العالم العربي، إذ يُقدّر حجم سوق التجارة الإلكترونية عربيًا بعشرات الملايين من الدولارات، رغم أنه لا يزال بكرًا بعدد متاجر قليل للغاية، ما يعني وجود كم هائل من الفرص التي يمكن استغلالها.

 

وثانيهما هو التكلفة المنخفضة نسبيًا لإنشاء متجر إلكتروني، خاصة عند المقارنة مع المتاجر التقليدية المكلّفة التي تتطلّب عناصر جوهرية لا تحتاج إليها المتاجر الإلكترونية مثل: استئجار أو شراء محل للبيع والتخزين، والحصول على التراخيص والإجراءات الإدارية، والنفقات التشغيلية مثل: فواتير الماء والكهرباء والإنترنت وغيرها.

1. تحديد المنتج

في البداية يجب أن تقوم بتحديد المنتج الذي تود أن تبيعه على الإنترنت، حتى تتمكن من الربح بشكل جيد، كما يجب أن تبحث عن مقومات ومدى احتياج السوق والطلب على المنتج، من خلال معرفة: –

  • تحديد مجال المنتج على سبيل المثال: الالكترونيات، الاكسسوار الحريمي، لعب وهدايا الأطفال.
  • ما هو الطلب على المنتج، ومعرفة نسبة البحث عليه.
  • دراسة جدوى لأسعار المواد الخام التي يتكون منها المنتج، وما هي الأموال التي تمتلكها في بداية مشروعك؟
  • ما هو هامش الربح المتوقع بعد مرور 6 أشهر من إطلاق المتجر الإلكتروني وبداية المشروع.
  • يمكنك استخدام جوجل تريند في الاطلاع على الكلمات المفتاحية (الكلمة البحثية) لمعرفة مقدار الطلب على هذه السلعة.
  • كما يمكنك البحث حول “Trend Hunter” الذي يتيح إمكانية فرز النتائج حسب التخصص والمجال الذي تبحث عنه، وما هي المنتجات الأكثر بحثا وانتشارا حول العالم.

2. اختيار اسم العلامة التجارية

اسم المتجر الالكتروني والعلامة التجارية ليس أمراً سهلاً، لأنه ممثل قيمة كبيرة للمستهلك، كما أنه له تأثير في صرف نظر المستهلك عن منتجاتك، أو تحسين ثقة وجذب العملاء لدى علامتك التجارية وتضع في الاعتبار النصائح التالية: –

  • حاول أن تكون فريد ومختلف.
  • لا تقوم باستخدام كلمات غير مألوفة، أو تقوم تعتمد على الأسماء المركبة وتقوم توصيلها بأرقام.
  • الابتعاد عن الكلمات التي بها أخطاء إملائية، أي التي يخطئ الناس في كتابتها على إنها صحية.
  • اجعل الكلمات قصيرة، حتى يسهل على المستهلك تذكرها.

3. اختيار شركة البرمجة

من أهم عوامل انشاء متجر الكتروني على الانترنت هي اختيار شركة البرمجة التي تقوم بإنشاء الموقع، لذلك يجب أن تتمتع بالكفاءة الكبيرة والخبرة، حتى تساعدك في اختيار شكل الموقع والمحتوى والصور والألوان وذلك بالتنسيق مع مصمم المواقع، كما تساعدك في: –

  • شراء اسم الدومين الخاص بالمتجر.
  • إمكانية حجز الاستضافة الكافية والآمنة للمتجر الإلكتروني.
  • اختيار القالب والتصميم المناسب للنشاط التجاري الخاص بك.
  • تحسين المتجر على الانترنت وفقاً لمحركات البحث (السيو).
  • إنشاء المحتوى الخاص بالمتجر الالكتروني.
  • استخدام الإعلانات على مواقع التواصل ومدونة جوجل، وذلك للترويج للموقع.

4. إضافة المنتجات

بعد أن أصبح المتجر جاهز لاستقبال المنتجات والسلع الخاصة بك، يمكنك أن تقوم بوضع المنتجات، وتصويرها بشكل مميز وأنيق يجذب العميل.

ولكن يجب أن تحرص على ترتيب المنتجات بشكل جيد، حتى يجد العميل المنتج الذي يريده بكل بساطة، وكلما كانت المنتجات معروضة بشكل محترف كلما ظل العميل فترة أطول داخل الموقع.

وتتضمن العوامل الرئيسية التي تحتاج إليها عند وصف المنتجات، ما يلي:

  • وصف المنتج.
  • صور المنتج.
  • فئات المنتجات.

5. اختيار شركات الشحن

من أهم عوامل كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي خطوة بخطوة، هو طرق توصيل المنتج للمستهلك بشكل جيد، والذي يتمثل في التعاقد مع شركة شحن ذو خبرة وكفاءة لديها استراتيجيات جيدة في التعامل مع العملاء، وتنال إرضائهم.

كما يجب أن يمتلك عدة فروع حول العالم، حتى تستطيع الشحن خارج نطاق بلدك بشكل أسرع.

6. اختيار طرق الدفع الإلكتروني

يمكنك تحديد طريقة الدفع الإلكتروني، خاصة أن جمهور البيع والشراء عبر الانترنت عادة ما يعتمد على الدفع الإلكتروني أكثر من التعامل الكاش عند استلام المنتج.

لذلك يجب أن تتيح أكثر من طريقة للدفع، من خلال تقديم جميع الحلول التي يريدها العميل، حتى تكتسب ثقة العملاء في التعامل مع المتجر الخاص بك.

 

 تسويق متجرك الإلكتروني

 

قبل أن تفتتح متجرك الإلكتروني، ينبغي أن ترسم ملامح استراتيجيتك التسويقية. بدون استراتيجية تسويقية فعالة، لن ينمو مشروعك، ولن يعرف الناس بوجود متجرك من الأساس، حتى لو كنت تبيع منتجات بجودة عالية وأسعار تنافسية. هناك العديد من التقنيات التسويقية التي يمكنك استخدامها لجلب العملاء والزيارات إلى متجرك الإلكتروني، ومن أهمها:

  • التسويق بالمحتوى

يُقصد بالتسويق بالمحتوى إنشاء محتوى لجلب الزيارات والعملاء. يقوم هذا النوع من التسويق على خطة محتوى واضحة تركز على إنشاء محتوًى يجذب الشريحة المستهدفة. هذا المحتوى لا يتحدث بالضرورة عن منتجاتك بشكل مباشر، بل قد يكون محتوى تعليميا يتعلق بها.

يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أفضل التقنيات التسويقية موازنة بأبرز القنوات التسويقية الأخرى التي تُوضع لها ميزانيات كبيرة. رغم أنّ بقية القنوات تمنحك تواصل مع عدد أكبر من العملاء، فإن التسويق بالبريد الإلكتروني يمنحك نتائج أفضل معهم، إذ أنّ عائده على الاستثمار قد يصل إلى 38 دولارًا لكل دولار تدفعه. لذا ينبغي أن يكون جزءًا من استراتيجيتك التسويقية.

يقصد بتحسين محركات البحث تلك القواعد التي ينبغي الالتزام بها للحصول على ترتيب جيد في صفحات نتائج محركات البحث مثل: اختيار الكلمات المفتاحية، وبناء الروابط الخلفية، وتجربة المستخدم، والتجاوب مع الهواتف، وغيرها من العوامل التي تأخذها محركات البحث في الحسبان عند ترتيب المواقع.

وسائل التواصل الاجتماعي هي مصدر لا ينضب من العملاء المحتملين، كما أنها وسيلة ممتازة للترويج لمتجرك ومنتجاتك. عليك أن تحرص على أن يكون لك حضور قوي على هذه المنصات، سواء للتسويق والترويج للمنتجات أو تقديم الدعم للعملاء. يمكنك قراءة كيف تنجح خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟ للتعرف على المزيد.

قد يكون عليك في البداية التسويق لمتجرك الإلكتروني بنفسك، وهذا قد يأخذ منك الكثير من الوقت والجهد، هناك حل بديل، وهو توظيف مسوّق مستقل من منصة مستقل للعمل الحر، أو شراء إحدى خدمات التسويق الاحترافية التي يقدِّمها المستقلون على موقع خمسات، ما سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

 

المصادر :

كيفية إنشاء متجر الكتروني احترافي خطوة بخطوة.. دليل شامل للمبتدئين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *